عدد المساهمات : 1909 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 24/07/2010 العمر : 31 الموقع : Tanta
موضوع: مراجعة عامة للصف الثالث (اللغه العربيه) الثلاثاء مايو 10, 2011 6:43 pm
نموذج ( 1 ) مرحلة ثانية ( الصغيران – نظرة – سيد قرارك – العلم فى الإسلام – الأيام ج 1 – البلاغة - الوحدة الأولى والثانية فى النحو ) النصوص : أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية : س1 : من نص " نظرة " " واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى واناأسرع لإنقاذها . وحين وصلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال ، أما هى،فكانت واقفة فى ثبات تتفرج ، وجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال فى مثل حجمها واكبر منها وهم يهللون ، يصرخون ويضحكون . ولم تلحظنى ، ولم تتوقف كثيراً ؛ فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضى بها وقبل أن تنحرف استدارت على مهل واستدار الحمل معها وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة " أ ) أختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين : مرادف " تدهمنى " : ( تصيبنى – تفاجئنى – تقتلنى ) . مفرد " مخالبها " : ( خالب – خلاب – مخلب ) . مضاد " تستأنف " : ( تتراجع – تتوقف – ترفض) . جمع"الحمل" الأحمال – الحمول – كلاهما صحيح ) . ب ) رسم الكاتب فى الفقرة السابقة صورة للطفلة وهى فى طريقها لسيدتها . وضح جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل حدث ذلك فى قصة نظرة ؟ د ) رغم بؤس الطفلة إلا أن الكاتب لم يجردها من الحلم . وضح ذلك على ضوء ما سبق . هـ ) لماذا اختفت التفاصيل والجزئيات من هذه القصة ؟ و )استخرج صورة خيالية وبين نوعها .
س2 : من نص " الصغيران " : " تتبين الخوف فى عيونهما الصغيرة ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب.ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين 0 منقطعان فى ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيهما أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامهما ، واستيقظت أعينهما للحقائقِ المظلمةِ الفظيعةِ ، وضاعا من البيت ، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما.طفلان فى وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب " أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " تتبين – مذعورة – المنبثقة – أهنأ – أشقى" ومضاد"أشقى – يفيض – الرعب " ومفرد " قناطير " وجمع " مثقال – قطيع – شاة". ب ) هات من الفقرة السابقة : 1 – أسلوباً للقصر ، واذكر وسيلته وغرضه . 2 – لوناً بديعياً وآخر بلاغياً واذكر نوعهما . 3 – أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه . جـ ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعى ؟ وما السمات الفنية لأدبه ؟ د ) يمثل الكاتب اتجاهاً أدبياً ساد فى أول العصر الحديث . ما هذا الاتجاه ؟ وما أهم سماته ؟ هـ ) بين أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والسمات الفنية لكل المقالات . س3 : من نص " أنت سيد قرارك " " أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، حقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة . أ ) اختر الصحيح مما بين الأقواس : " معاندين " يُفهم منها : ( عدم معرفتهم – نسيانهم – معرفتهم للحقيقة ) " السجن اللعين " المقصود بها : ( سجن المرض – سجن التدخين – السجن المعروف ) ب ) المدخنون نوعان . وضحهما وبين صفات كل نوع منهما ومن الذى خاطبه الكاتب .. ؟ معللاً . جـ ) هات من الفقرة لوناً بيانياً وبين قيمته وأسلوباً خبرياً واذكر غرضه . د ) ما الاتجاه الأدبى الذى يعِّبر عنه هذا النص ؟ وما أهم خصائص كاتبه الأسلوبية ؟
من قصة الأيام .. أجب . " فى هذا الأسبوع تعلم الصبى الاحتياط فى اللفظ ، وتعلم أن من الخطل والحمق ، الاطمئنان إلى وعيد الرجال ، وما يأخذون أنفسهم به من عهد . ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبى إلى الكُتَّاب أبداً ؟ وها هو ذا قد عاد . وأى فرق بين الشيخ يقسم ويحنث ! وبين سيدنا يرسل الطلاق والإيمان إرسالاً ، وهو يعلم أنه كاذب ؟ " أ ) ضع مرادف "الخطل والحمق – وعيد " فى جملة من إنشائك ، ثم اذكر المراد من كلمة " يحنث " . ب ) كيف تناول الصبى الفقيه والعريف بعد انقطاعه عن الكتاب ؟ ولماذا انقطع عن الكتاب ؟ جـ ) ماذا تعلم الصبى من محنة عودته من الكتاب ثانية ؟ موضحاً . د ) ما الدافع الذى جعل الصبى يطلق لسانه فى شيخه ؟
القراءة : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى : 1 من موضع ( قيم إنسانية ) " وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً / وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم " أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس : - مضاد"يعتد"يغفل – ينفى – يمنع – ينتقص) -"رغَّب فى ذلك" تساوى المعنىرغب عنه – أغرى به – فرضه – حببه) ب ) لم أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان ؟ وما الوسائل التى شرَّعها لتحرير العبيد؟ جـ ) ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟ 2 ) من موضوع ( العلم فى الإسلام ) " لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " أ ) ضع مرادف " يستنبطه " ، ومضاد " المتغيرة " فى جملتين . ب ) لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؟ جـ ) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ؟ وما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟ د ) ما المقصود بفرض الكفاية ؟ هـ ) ما المقصود بفرض العين ؟
البلاغة : لقيت الذى لم يلق قلب من الهوى لك الله يا قلبى !! أأنت حديد
ولم أخل من وجد على ورقة تظللنا – والطير فى جنباته إذا حل عيد أو ترحل عيد – لهم ولأسرار الغرام – مديد غصون قيام للنسيم سجود
أ ) هل تحققت الوحدة الفنية فى الأبيات ؟ علل لما تقول . ب ) لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى للإنشاء فيها ؟ جـ ) فى البيت الأخير صورة خيالية وضحها وبين رأيك فيها معللاً .
النحو : " بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعى للرقى! ، ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فهما الدوافع للعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم " أ ) أعرب ما فوق الخط . ب)أخرج من العبارة:1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين. 2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما. 3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه 4 – مضارعاً منصوباً وممنوعاً من الصرف . 5 – اسماً لـ لا النافية للجنس . 6 – مصدراً وبين نوعه . وفعلاً مبنياً . د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى فى جملة من إنشاءك . هـ ) " حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل هذه الجمل جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها . و ) " نتمسك " اجعل هذا الفعل مبنياً فى جملة . ل ) ( المتأملون فى الكون سيعترفون بقدرة الله ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط . ك ) ( ادع ايها المؤمن إلى العلم والخير ) أكد الفعل بالنون وبين حكم توكيده . ل ) " أعظم " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من عندك . م) " يذاكر الطالب كل ليلة – يذاكر الطالب دروسه كل المذاكرة – جاء كل مذاكر – رأيت كل مذاكر "أعرب ( كل ) فيما سبق. ن ) وضح نوع ( ما ) فى الجمل الآتية : 1 – ما يسعد فى حياته إلا المؤمن . 2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! . 3 – نعم ما نصنعه حب الغير . 4 – ما تذاكره ينفعك .
النموذج القادم : ( غربة وحنين – المساء – بلاغة – الأيام ج 1 - القدس مدينة عربية – الأرقام العربية –نحو ) نموذج ( 2 ) مرحلة ثانية ( غربة وحنين – المساء – بلاغة – الأيام ج 1 - القدس مدينة عربية – الأرقام العربية – الوحدة الثالثة نحو ) النصوص : س1: من نص " غربة وحنين " اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصّباَ وأيام أنسى
وصفا لى ملاوة من شباب صُوَّرت من تصوُّراتٍ وَمَسَّ
عصفَت كالصَّبا اللعوب ومرت سِنَةَ حلوة ولذة خلسِ
أ ) ما معنى " سنة، الصَّبا ، ملاوة " ، وجمع " لعوب " ب ) ما مضاد " يُنسى ، حُلوة ، خلسِ " ؟ جـ ) فى البيت الثانى لقطة مأخوذة من القديم . فما هى ؟ د ) استخرج صورة بلاغية وبين نوعها ، ومحسناً بديعياً وبين نوعه ، وأسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه . هـ ) ما دور أحمد شوقى فى التجديد ؟ وما السمات الفنية لهذه المدرسة ؟
شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطرى فيجيبنى برياحه الهوجاء
ثاوٍ على صخر أصم وليت لى قلباً كهذى الصخرة الصماء
ينتابها موج كموج مكارهى ويفتها كالسقم فى أعضائى
والبحر خفاق الجوانب ضائق كمداً كصدرى ساعة الإمساء
والأفق معتكر قريح جفنه يغضى على الغمرات والأقذاء
أ ) هات فى جمل : مرادف " معتكر - الهوجاء – ثاو – الغمرات " ومضاد"اضطراب – السقم – كمدا – معتكر" مفرد " خواطرى – مكاره – الأقذاء" وجمع "الهوجاء" ب ) فى الأبيات لوحة كلية للبحر عند المساء ، وضحها ، ذاكراً أجزائها وأطرافها . جـ)هات من الأبيات : 1 – أسلوباً إنشائياً وأذكر غرضه . 2 – لونين بيانيين مختلفى النوع ، واذكر اثرهما . 3 – ما دور مطران فى المدرسة الرومانسية ؟ 4 – بديعاً ، واذكر اثره .
وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من " عين شمس "
شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخل حسى
أ ) هات مرادف ( الخلد ) ، ومضاد ( نازعتنى ) فى جملتين من تعبيرك . ب ) كيف وظف الشاعر الألفاظ فى إظهار حبه الشديد لوطنه ؟ جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ووضحها ثم اذكر أثرها فى المعنى . الأيام : " فى هذه السن التى يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مثلاً عليا فى الحياة : يتأثرونهم فى القول والعمل ويحاولون أن يكونوا مثلهم فى كل شىء ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى اقرانهم أثناء اللعب ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مثلا عليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة " أ ) ضع مرادف " أقران " ومفرد " أثناء " فى جملتين من عندك ، ثم بين المقصود بقول الكاتب " يتاثرونهم " . ب ) من المتحدث إليه ؟ وما موضوع حديثها ؟ جـ ) " الآباء والأمهات مثل عليا " طبق هذه الفكرة على كلام طه حسين .
القراءة المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين : 1 - " القدس ، أو أورشليم أو دار السلام ، أو مدينة العدل أو يبوس ، أو إيلياء هى مجلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . وهى قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، وأروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار ." أ ) هات مرادف "مجلى " ، ومضاد " أروع" ، ومفرد " المدائن" . ب ) لم تعد القدس زهرة المدائن ؟ جـ ) يزعم اليهود أنهم هم الذين أنشئوا القدس .. فبم ترد عليهم . د ) ماذا تعرف عن "العهدة العمرية " هـ ) كيف عامل المسلمون أهل الأديان الأخرى فى القدس ؟
2 – من موضوع ( الأرقام العربية ) " عرف العرب حساب الجُمل قديماً وما زلنا نستخدمه فى الرياضيات فـ( أبجد هوز حطى كلمن ) هى جزء من نظام حساب الجُمل لذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة . لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على اثنى عشر قرناً ، ولهذا فإن جَلّ تراث أمتنا قد كُتب بـها." أ ) هات مرادف "منظومة – واكبت " ، ومضاد " الصحيحة – جُلّ " ، وجمع " أسلوب " ، ومادة " تراث " ب ) ما المقصود من حساب الجُمل ؟ وفيم يستخدم ؟ جـ ) فيم يختلف نظام الجُمل عن منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟ د ) لم عرفت الأعداد فى أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟ هـ ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟ و ) يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟
البلاغة : أنا لم أهن عند الخطوب ولا فقدت شجاعتى أنا ما هدرت على بلاط الأقوياء كرامتى أنا ما خفضت لغـير ربى والعدالة هامتى أنا فى سبيل الضاد أحمل فى الصعاب رسالتى للوحدة الكبرى نذرت دمى ونور يراعتى
أ ) تكشف تجربة الشاعر فى الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة. وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة فى اختيار الألفاظ. ب ) اشرح الصورة فى البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية. جـ ) علل لتكرار الضمير أنا فى الأبيات.
النحو : " للشعر بـهجة لمن يعرفونه ويتذوقونه ولا صحبة أروع منها ، فقد كان الأولون لا يلقونه إلقاءً عفوياً كما يقال النثر ، بل يغنونه وينغمونه ، وأى شاعر يوهب صوتاً جميلاً فإن الشعر يزداد به جمالاً وبهجة ما أروعها ! ، فكن – ايها الطالب – مقبلاً على الشعر تحظ بمتعة تفيدك بفوائد كثيرة " أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها : 1 – خبراً لناسخ وبين نوعه . 2 – مضارعين أحدهما مرفوع بعلامة فرعية والآخر مرفوع بعلامة اصلية . 3 – اسلوب تعجب واذكر صيغته . 4 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب . 5 – نعتاً جملة . 6 – ممنوعاً من الصرف . 7 – اسم فاعل وبين فعله . 8 – مصدراً وبين نوعه . جـ ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل فى الجملتين السابقتين . د ) " الشاعر ملقٍ شعره " – " الشاعر مقروءٌ شعره " أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين . هـ ) " كن مقبلاً على الشعر تحظ بالمتعة – كن مقبلاً على الشعر فتحظى بالمتعة " أعرب ما تحته خط . و ) " حدائق " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من تعبيرك . النموذج القادم ( الشاعر وصورة الكمال – صخرة الملتقى - الأيام ج 2 - أسلوب واسلوب – قضية السكان – البلاغة - الوحدة الرابعة فى النحو )
نموذج ( 3 ) مرحلة ثانية ( الشاعر وصورة الكمال – صخرة الملتقى - الأيام ج 2 - أسلوب واسلوب – قضية السكان – البلاغة - الوحدة الرابعة فى النحو ) النصوص : س1 : من نص " الشاعر وصورة الكمال " لم يعشق الغيد لكنـــه هام ببكر من بنات الخيال
صورة حسن صاغها إليـه وحدها فى الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقاً هاج له أطماعه فى المحال
يمد نحو النجم كفاً لــه ويحسب النجم قريب المنال
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد " الغيد – أطماعه " ومضاد " المحال – الحسن " وجمع " بكر – الخيال – لبه – كف " ومرادف " هاج – لبه – هام " . ب ) الأبيات تعكس طموح لا حدود له ، وعملاً دائباً لتحقيقه . وضح ذلك جـ ) هات من الأبيات السابقة : 1 – كناية واذكر سر جمالها . 2 – طباقاً ، واذكر أثره . د ) ما سمات مدرسة الديوان ؟ وما النقد الذى وجهه الديوانيون للإحيائيين . هـ ) لم آثر الشاعر فى الأبيات السابقة استخدام الأسلوب الخبرى ؟
س2 : من نص (صخرة الملتقى ) إذا نشر الغرب أثوابه وأطلق فى النفس ما أطلقا
نقول : هل الشمس قد خضبته وخلت به دمها المهرقا
أم الغرب كالقلب دامى الجراح له طلبة عز أن تلحقا
1 - ما المراد بكل من"طلبة – أطلق " فى البيت الأول ؟ وما مضاد " المهرقا " ؟ 2 - اشرح الأبيات بأسلوبك . وبين السمات الفنية لمدرسة أبولو من حيث الشكل والمضمون ؟ 3 - عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، صورة بلاغية ، محسناً بديعياً ووضح كلا . 4 - ما السمات الفنية لشعر هذه المدرسة ؟
الأيام : " وكان يجد فى المصباح إذا أضىء جليساً ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه ، صوتاً متصلاً يشبه طنين البعوض لولا أنه غليظ ممتلئ وكان هذا الصوت يبلغ أذنيه فيؤذيهما ، ويبلغ قلبه فيملؤه روعاً " أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى : 1 – "وحشة" مرادفها : ( خوف – شدة – حذر – قسوة ) 2 – "غليظ" جمعها : ( غلاظ – علائظ – أغلاظ – غلظاء ) ب ) متى يشعر الصبى بأن الليل قد أقبل ؟ صف جلسته بعد ذلك . جـ ) هل كان للصبى فى حاجة إلى الضوء ؟ ولماذا ؟ وكيف حلت مشكلته ؟
القراءة : من موضوع ( أسلوب واسلوب ) " ومن أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى .. كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته " أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 – مرادف " التندر " : ( الاستهزاء – الاستنكار – الاستغراب ) 2 – مضاد " اختراع " : ( تقدير – تنقيب – تقليد ) ب ) لماذا كان المعلمون قديماً يرفضون التعقيد اللفظى ؟ وما رأى يحيى حقى الآن ؟ ولماذا لا يرى فيه عيباً ؟ جـ ) بم وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟ د ) ماذا طلب يحيى حقى من كاتب القصة أن يفعل ؟
من موضوع ( قضية السكان ) س1 : " والتحول السكانى من النمو إلى الهبوط يحدث على مدى أربع مراحل محددة " أ ) ما معنى " الهبوط " ، ومضاد " التحول " ، ومفرد " مراحل " فى جملة من عندك . ب ) ما المراحل التى يمر بـها التحول السكانى من النمو إلى الهبوط ؟ جـ ) ما المشكلة التى تواجه الدول النامية ؟
س2 : " وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع ( الألمانى ) الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذى يساور ألمانيا الغربية لهذا السبب " أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس : - مضاد"المتخمة"الخالية – المقفرة – القليلة – المهجورة ) - مرادف " يساور " : ( يواجه – يصارع – يداخل – يخالط ) ب ) ما الفرق بين الشعور بالغبطة والشعور بالحسد ؟ ولماذا تنظر الدول النامية إلى ألمانيا بهذه المشاعر ؟ جـ ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد ؟ وعلام يدل ذلك ؟
البلاغة : يقول الشاعر فوزى عيسى عن مدينته " الإسكندرية":
أحبك والحب لو تعلمين ربيع القـلوب ونور المقل وألقاك فجراً شهى الضياء يبدد ليل الأسى والملل وحين يعاصرنى الاغتراب أعانق فى مقلتيك الأمل فأنت التى تسكنين الفؤاد وكل البلاد سواك طلل أ ) مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك. ب ) دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة. جـ ) " فأنت التى تسكنين الفؤاد ". اشرح الصورة مبينا قيمتها الفنية.
النحو : "فى عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحدائق جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها واسماء صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا محبين للحياة كلها تسعدوا بمباهجها " أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها : 1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل . 2 – مصدراً وبين نوعه . 3 – اسم فاعل عاملاً . 4 - اسم مفعول عاملاً ، ثم حدد معمول كل منهما . 5 – مضارعين مختلفى الإعراب وبين علامتهما . 6 – ممنوعاً من الصرف وتوكيداً . 7 – اسماً ممدوداً وآخر منقوصاً . 8 – خبراً لناسخ . 9 – فعلاً مبنياً وبين علامة البناء فيه . جـ ) " يبيع التجار بأمانة " – " ينال التجار المكسب الحلال"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم غير ما يلزم . د ) " ما حضر الحفل إلا مدعوان اثنان " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل مبيناً السبب . هـ ) فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيز عن ( محبين ). و ) كيف تكشف فى المعجم عن : دقائق – أرجاء – اتجاهات – سينين 0 ز ) اكتب الأعداد التالية بالحروف : قامت إسرائيل بقتل ( 17 ) رجل و ( 12 ) سيدة و ( 7 ) طفل فى يوم واحد 0 ك ) ابن الفعل للمجهول ثم بين نوع نائب الفاعل " يسعى المجتهد إلى تحقيق الهدف بالعمل "
النموذج القادم ( النسور – كم تشتكى – مصرع كليوباترا – الأيام ج 2 – لمحات من حياة العقاد – سقط القناع – البلاغة - النحو )
نموذج ( 4 ) مرحلة ثانية ( النسور – كم تشتكى – مصرع كليوباترا – الأيام ج 2 – لمحات من حياة العقاد – البلاغة - النحو ) النصوص : أجب عن الأسئلة الآتية : س1 : من نص ( النسور ) تتذكر والجوع يحرق أحشاءها / فتسدد نظرتها للمُحال / تتعالى تُحلقُ مثل الشموس التى / أفلتت من مداراتها / يصبح الأفق ملكاً لها / والنجوم مناراتها / والخلود احتمال / عِندَها تأخذ الكبرياءُ / التى قتلت جوعها / تتمدَّدُ………تنسى ……. / تُراب السهول……… أ ) هات فى جمل : مفرد " أحشاء " ، ومضاد " المحال – أفلتت " ، ومرادف " تسدد – أفلتت - احتمال " . ب ) السطور السابقة تبرز نُبل الطامحين ، وتَرَفُّعهم عن الحياة السهلة ومتطلباتها . وضح ذلك . جـ ) هات من السطور السابقة : 1 – صورة بلاغية ومحسناً بديعياً . 2 – ما السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث الشكل والمضمون ؟
س2 : من نص " كم تشتكى " كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم
والماء حولك فِضة رقراقه والشمس فوقك عسجد يتضرم
أ ) هات مرادف " المترنم - عسجد " ، ومضاد " معدم – رقراقة - يتضرم " وجمع " أريج – نسيم " جـ ) اشرح هذه الأبيات فى عبارة أدبية ، مبيناً الإحساس المسيطر على الشاعر فيها . د ) ما السمات الفنية لمدرسة المهجر من حيث الشكل والمضمون ؟ هـ ) ما مدى توفيق الشاعر فى استخدامه للكلمات " يتضرم " ؟ و ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، ثم عين البديع فى البيت الثالث .
س3 : من نص " مصرع كليوباترا " يا لإفكِ الرجال ! ماذا أذاعوا كذبُ ما رووا صُراحُُ لعمرى أى نصرٍ لقيتُ حتى أقاموا ألسن الناس فى مديحى وشكرى ظفَر فى فم الأمانى حلو ليت لنا منه قلامة ظفر وغداً يعلم الحقيقة قومى ليس شىءُ على الشعوب بس أ ) هات مقابل " إفك " ومرادف " صراح " ومقابل " اذاعوا " وجمع " قلامة "وما الغرض من الاستفهام فى " أى نصر " ؟ ب ) عبر عن فكرة هذه الأبيات بأسلوبك 0 وما النقد الذى وجه لشوقى فى هذا العمل المسرحى ؟ جـ ) استخرج من الأبيات خيالاً ووضحه - محسناً بديعياً – أسلوب قصر . الأيام : س1 : " وقد أقبل اليوم المشهود ، فأنبئ الصبى بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان فى حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبى قد أنبئ بذلك من قبل ، فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ لقرأ القرآن على نفسه مرة أو مرتين قبل ذلك اليوم ، ولكنه لم يفكر فى تلاوة القرآن منذ وصل إلى القاهرة فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وجلا " أ ) ضع مرادف "توطئة " ، ومضاد " وجل " فى جملتين من عندك . ب ) اذكر النداء الذى نودى به الصبى ، ليتقدم إلى الامتحان . ثم بين وقعه عليه . جـ ) لماذا خفق قلب الصبى عندما أنبئ أنه سيمتحن ؟ وصف حالته قبيل الامتحان وبعده .
س2 : " واقبل مرة أخرى ومعه كتاب ضخم يسمى نهج البلاغة فيه خطب الإمام على وقد شرحها الأستاذ الإمام نفسه ، فجعل يحفظ من هذه الخطب ويحفظ الصبى معه ، ثم أعرض عن الكتاب كما أعرض عن غيره بعد أن حفظ الصبى طائفة من الخطب ، وصنع الشيخ الفتى هذا الصنيع نفسه بمقامات بديع الزمان الهمذانى " أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومرادف "أعرض" ، ومضاد "عصى" فى جمل من تعبيرك . ب ) ما رأى الطلاب الكبار فى الشيخ الشنقيطى علماً وسلوكاً ؟ وماذا تعرف عن القضية التى أثارها فى صرف ( عمر ) ؟ وإلى أى شىء انتهت ؟ جـ ) تكلم عن اثر علاقة الفتى بالشيخ المرصفى ؟ وما طريقة المرصفى فى التدريس ؟
من القراءة المتعددة : س5 : " وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء " أ ) تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس : معنى " يهطع " : ( يخضع – يتطلع – يسرع – يطلع ) معنى " مظانها " : ( مواضعها – شكوكها – احتمالاتها – مصادرها ) مضاد " تألق " : ( اختفاء – قبح – انطفاء – ضعف ) 0 ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟ جـ ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟ وما مضاد " عصامى " ؟ د ) ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟ هـ ) حياة العقاد سلسلة من الكفاح . وضح ذلك . وما سمات اسلوبه ؟
البلاغة : قال شاعر معاصر : وطنى خذ العهد الأكيد بأننى لا عشـت إلاَّ أن أراك مـحرراً العدل يغمر من ربوعك والحجا لك فى دمى دين وإن سجيتى روحى وما ملكـت يداى فداء لبنيك عز باذخ وعلاء وتــعــم فــيــك سعــادة رخـــاء ألا يؤخر لـلديون وفاء
أ ) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان. وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة، مبيناً مدى توفيق الشاعر فى اختيار ألفاظه. ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ، ووضحها مبينا مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر.
النحو : " ما أسمى القضاء ، لقد ظل منصب القاضى أملا يراود أحلام المرأة منذ أن طالبت به الدكتورة عائشة راتب وهى شابة ، ولم تكن بنت النيل لتقف جامدة دون أن تناضل مستبسلة بلا يأس لتحطم سدود الجمود والتخلف ، وتقاليد آثارها مهلكة ، وأخيراً فاجأنا رئيسنا منبع الخير للمصريين باختيار المحامية تهانى الجبالى قاضية فى محكمتنا الدستورية عليا المحاكم القضائية محطماً بذلك أحلام غلاة التطرف . أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة ما يلى : 1 – اسم تفضيل وزنه . 2 – بدلاً واذكر نوعه . 3 – اسم فاعل ، ثم اعرب معموله . 4 – أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . 5 – نعتاً وقع جملة ، واذكر نوعها . 6 – ممنوعاً من الصرف ، واذكر سبب منعه. 7 – مصدرين مختلفى الوزن للفعل الخماسى . 8 – خبراً لناسخ ، نوعه مفرد . 9 – مصدراً مؤولاً ، واذكر محله الإعرابى . 10 – حالاً ، واذكر نوعها . 11 – مقصوراً ، ومنقوصاً / وممدوداً ، وثن هذه الأسماء فى موقعها . جـ ) " استنارة عقل المرأة فى الآونة الأخيرة " اجعل الفعل فى هذه الجملة اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله . د ) " اهتموا بالمرأة تنهضوا بالوطن " " اهتموا بالمرأة فتنهضوا بالوطن " أعرب الفعل " تنهضوا " فى الجملتين . هـ ) اجعل كلمة " تقاليد " مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين من تعبيرك . ز ) " الأمة تراثها عريق " " الأمة عريقة التراث " اذكر نوع الخبر فى الجملتين . ح ) " أعاد رئيسنا الإنسان عاملى المصنع إلى عملهم " ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم . ى ) " ترتقى المرأة منصب القضاء " " فسوف تسمو بالعدل " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأحذف الفاء من جواب الشرط ، وغير ما يلزم .